قوات النمر, الجزء الأول: جرائم الحرب التي ارتكبتها مجموعات الفهود

Posted in: Conflict, West & Central Asia | Posted on

هذا البحث الأول ضمن سلسلة ابحاث عن الميليشيا السورية الموالية للحكومة المعروفة باسم “قوات النمر”. سيوفر كل بحث تحليلاً فريداً حول جانب محدد من جوانب الميليشيا. حيث سيعالج الجزئين الأول و الثاني جرائم الحرب الموثقة التي ترتكبها مختلف المليشيات داخل قوات النمر. بينما سيركز الجزء الثالث بالتفصيل عن تاريخ “مجموعات شاهين” كمثال محدد لانتماء وعلاقة مجموعات داخل الميليشيا بقيادة قوات النمر والمخابرات الجوية. وفي الجزء الرابع سوف يوثق الوجود الروسي إلى جانب قوات النمور وداخل الميليشيا.

تحذير المحتويات : تعرض المقالة اثباتات عن جرائم حرب موثقة تتضمن رؤوساً مقطوعة وجثث لذلك يرجى الانتباه قبل القراءة.

منذ خريف 2013 ، خدمت قوات النمر التابعة للمخابرات الجوية كواحدة من الوحدات الهجومية الرئيسية للحكومة في الحرب الأهلية يقود قوات النمر العميد سهيل حسن (الملقب بـ “النمر”) ويرأسه في النهاية اللواء جميل حسن مدير المخابرات الجوية في البلاد. فبدلاً من العمل كوحدة مركزية مماثلة لتشكيل عسكري غربي منتظم فإن قوات النمور هي مجموعة من الميليشيات المحلية التي تنشأ من حماة وحمص والساحل وغالباً ما يتم تأسيسها وتوجيهها من قبل عائلات علوية بارزة.1.“The Decay of the Syrian Regime Is Much Worse Than You Think” : War on the Rocks

من بين المجموعات الفرعية الـ 15 التي تشكل قوات النمر ,تعبر مجموعات اللفهود أقدم المجموعات الفرعية على وسائل التواصل الاجتماعية حيث ذُكرت في منشورات على موقع فيس بوك يعود تاريخها إلى آب 2014. تأسست الوحدة على يد علي الحاجي وهو قيادي علوي من منطقة تلكلخ غربي حمص وتدار الميليشيا من قبل رجال من عائلة الحاجي ايضاً. تعمل الفهود كوحدة أساسية من وحدات النمر منذ أواخر عام 2014 وشاركت في كل هجوم مهم لقوات النمر كمعارك الشاعر في 2014 والغاب في عام 2015 وحلب في عام 2016 بالاضافة الى الرقة ودير الزور والغوطة الشرقية في عامي 2017 و 2018.على عكس ما تدعي العديد من وسائل الاعلام والصحفيين الموالين للحكومة السورية, فإن القيادي علي شاهين ليس قائد ميليشيا الفهود لكنه يقود مجموعات الليوث وهم في الواقع نفس ميليشيا “مجموعات الفهود” حيث أن “الليوث” مجموعة غير موجودة ظهرت إلى الإعلام من قبل مؤلفين مؤيدين للحكومة لا يفهمون اللغة العربية.

اللواء جميل الحسن في الامام ويظهر خلفه العميد سهيل الحسن في ايلول 2017
2017 اللواء جميل الحسن في الامام ويظهر خلفه العميد سهيل الحسن في ايلول

لم تكن حالة قطع الرأس هذه حدثًا مفاجئًا لقوات النمر. في 9 أيلول 2015 ، نشرت صفحة المعجبين بالجيش السوري الصورة التالية مع تعليق “هدية صباحية من أبطال فوج هادي [قوات النمور] رأس داعشي لأمهات الشهداء”. ويعتبر فوج الهادي احدى المجموعات المنطوية تحت ميليشيا النمر من مصياف وحماه.

واحدة من أقدم المنشورات من قبل مجموعات الفهد على موقع فيس بوك تظهر أحد مقاتليها وهو يحمل ثلاثة رؤوس مقطوعة مع تعليق “رجال النمر قادمون”. تم نشر الصورة من قبل أكثم الحاجي الذي عمل كقائد عام للوحدة منذ أواخر عام 2017 أو أوائل عام 2018. وقبل ذلك كان قائد “مجموعة الفهد 9”. ويعتبر تشويه جثث الموتى إذا تم قطع الرأس حدث بالفعل بعد الوفاة جريمة حرب بموجب المادة 8 من المحكمة الجنائية الدولية التي وقعت عليها سوريا.2.Refer to internationally accepted IHL customs.

مقاتل في
مقاتل في “مجموعات الفهود” التابعة لميليشيا النمور يحمل ثلاثة رؤوس مقطوعة غالبا قرب حقل الشاعر شرق حمص في كانون الأول 2014.3.غير خاضعة للرقابة
لم تكن حالة قطع الرأس هذه حدثًا مفاجئًا لقوات النمر. في 9 أيلول 2015 ، نشرت صفحة المعجبين بالجيش السوري الصورة التالية مع تعليق “هدية صباحية من أبطال فوج هادي [قوات النمور] رأس داعشي لأمهات الشهداء”. ويعتبر فوج الهادي احدى المجموعات المنطوية تحت ميليشيا النمر من مصياف وحماه.

احد مسلحي فوج الهادي التابعة لميليشيا النمر يحمل رأس مقطوع
احد مسلحي فوج الهادي التابعة لميليشيا النمر يحمل رأس مقطوع4.غير خاضعة للرقابة
في 13 كانون الأول 2016 ، قام القائد السابق للفهود سليمان الحايك بنشر ثلاث صور من حلب على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك. وأظهرت صورتان الحايك وخمسة مقاتلين آخرين يقفون فوق أربعة رجال راكعين وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم.بينما الصورة الثالثة تظهر أن الرجال الأربعة قد سقطوا على الأرض الدامية في ما يبدو على أنه إعدام سجناء. ووفقًا لما ذكره ترينت شونبورن ، الذي وثَّق الآلاف من مقاطع الفيديو لأبحاثه، فإن عدم وجود الأحشاء ومقدار الدم على الأرض بعد إطلاق النار يتماشى مع عمليات الإعدام بواسطة الأسلحة الصغيرة (كالمسدسات والبنادق). حيث وقعت جريمة الحرب هذه خلال الأيام الأخيرة من هجوم الحكومة السورية على حلب وسط أنباء عن قيام مقاتلين حكوميين بإعدام مقاتلي المعارضة والمدنيين في جميع أنحاء المدينة.5.“Russia: Syria establishes control over eastern Aleppo” : CNN

سليمان الحايك(الشخص الثاني على اليسار في الصورة اليسارية)مع مسلحين اخرين يظهرون فوق ما يعتقد انه اعدام 4 سجناء في حلب
سليمان الحايك(الشخص الثاني على اليسار في الصورة اليسارية)مع مسلحين اخرين يظهرون فوق ما يعتقد انه اعدام 4 سجناء في حلب

الحايك ايضا يظهر بنفس البزة العسكرية والقبعة واللحية في صورة بتاريخ 12 كانون الأول مما يؤكد تواجده في الصورة اعلاه

سليمان الحايك على اليمين في حلب بتاريخ 12 كانون الأول
سليمان الحايك على اليمين في حلب بتاريخ 12 كانون الأول

لم يكن الحايك قيادياً ثانوياً في وقت هذه الصور. ففي 6 تشرين الأول 2016 ، نشر صورة لنفسه بجانب اللواء جميل الحسن قائد المخابرات الجوية. وفي 18 تشرين الثاني 2016 ، تم تصويره إلى جانب العميد سهيل الحسن. وبعد البحث داخل بنية ميليشيا النمر نجد أنه من النادر أن يتم تصوير قادة المجموعة الفرعيى مع كل من جميل الحسن وسهيل الحسن. فقط قادة المجموعات البارزة مثل فوج طه ومجموعات الطرماح يتم منحهم هذا الشرف.ففي العادة يجتمع معظم القادة مع ضباط سهيل الحسن: مثل العميد صلاح عبد الله السباع والعقيد يونس محمد والمقدم دريد عوض. وحقيقة أن الحايك قابل كل من جميل الحسن وسهيل الحسن يدل على دوره البارز في مجموعات الفهود. حيث واصل الحايك تواجده مع قادة ميليشيا النمر الأساسيين حتى وفاته في دير الزور في 28 تشرين الثاني 2017. ففي 5 ايلول 2017 التقى بالعميد صلاح عبد الله السباع وهو عقيد سابق في الفرقة السابعة ويخدم كضابط عسكري في قوات النمور منذ عام 2015. و في 20 تشرين الاول اي قبل شهر من وفاته قدم سهيل الحسن لسليمان الحايك وساماً روسياً “لإنجازاته” في معارك دير الزور.

سليمان الحايك في اليسار الى جانب اللواء جميل الحسن على اليمين في 20 تشرين الاول 2016
سليمان الحايك في اليسار الى جانب اللواء جميل الحسن على اليمين في 20 تشرين الاول 2016

وكما هو الحال مع حالات قطع الرؤوس الموثقة أعلاه ، فإن إعدام الحايك للسجناء الأربعة هو جزء من العديد من جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات النمر. في 25 أيلول 2017 ، قام ميس جركس وهو احد مقاتلي الميليشيا من القرداحة في محافظة اللاذقية، بنشر صور على صفحته الشخصية على فيس بوك الى جانب مقاتل آخر اثناء أعدام ثلاثة سجناء في دير الزور. في تموز 2017 ، تم نشر منشورات على صفحته الشخصية إلى جانب سبعة مقاتلين آخرين في عدة مناسبات شاركوا فيها صوراً ومقاطع فيديو لمجموعة ساري مخلوف ، وهي مجموعة مقرها في اللاذقية ضمن فوج الحوارث التابع لـقوات النمر.و يبدو أن جميع الرجال الذين تم ذكرهم في هذه المنشورات هم أعضاء في مجموعة ساري مخلوف.6.https://twitter.com/LostWeapons/status/912466392649146368

(@LostWeapons) ميس (يسار) نشر صورة لنفسه ومقاتل آخر يقفون فوق ثلاثة سجناء.
(@LostWeapons) ميس (يسار) نشر صورة لنفسه ومقاتل آخر يقفون فوق ثلاثة سجناء.

(@LostWeapons) ميس نشر صورا تظهر اثنين من السجناء بعد اعدامهم برصاص في الرأس
(@LostWeapons) ميس نشر صورا تظهر اثنين من السجناء بعد اعدامهم برصاص في الرأس7.غير خاضعة للرقابة
إن جرائم الحرب التي ترتكبها الحكومة السورية لا يتم الإبلاغ عنها بشكل منتظم بسبب القوانين الصارمة لوسائل الإعلام الاجتماعية داخل المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في البلاد ، وكذلك طبيعة القوات الموالية للحكومة مقارنة ببعض قوى المعارضة. وعلى الرغم من ذلك فإن قوات النمر وقادتها معروفون بوحشيتهم. و قائد قوات النمر سهيل الحسن متهم بتنفيذ بعض أسوأ الفظائع ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة في عام 2011 ، بما في ذلك استخدام التعذيب ، وإعدام الجنود السوريين الذين رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين او قاموا بمساعدتهم إبان مجزرة درعا في نيسان 2011 مجزرة درعا التي خلفت قرابة 100 قتيل. علاوة على ذلك ، في 8 حزيران 2018 ، أصدر المدعي العام الاتحادي الألماني مذكرة توقيف بحق اللواء جميل الحسن رئيس فرع المخابرات الجوية بتهمة “جرائم ضد الإنسانية” المتعلقة بتعذيب السجناء في مراكز احتجاز المخابرات الجوية.و كل هؤلاء الرجال المذكورين دائماً يتصورون بانتظام مع قادة قوات النمر والمجموعات التابعة لها, ومما لا شك فيه أن عدم اهتمام وازدراء سهيل الحسن وجميل الحسن لحقوق الإنسان قد أوجد ثقافة من الوحشية والفظائع داخل هيكل قيادة قوات النمر وقد ساهمت هذه الثقافة على الأرجح في تسريع معدل الفظائع في الحرب الدموية.8.“Russia’s Favorite Syrian Warlord” : The Atlantic9.“Syria: ‘Shoot to Kill’ Commanders Named” : HRW Report 10.European Center for Constitutional and Human Rights press briefing.

وبالإضافة إلى جرائم الحرب الوحشية التي ارتكبت في عمليات الإعدام وقطع الرؤوس ، خرقت مجموعات الفهود التابعة لميليشيا النمر أيضاً القانون الدولي من خلال تجنيد الأطفال ونشرهم في وحدات الخط الأمامي. وستتم تغطية هذه القضية بمزيد من التفصيل في الجزء الثاني من هذه السلسلة.

@putintintin1 تم ترجمة المقالة الى اللغة العربية بواسطة سهيل الغزي

جريجور ي ووترز خريج جامعة كاليفورنيا بيركلي. وهو باحث في الصراعات والتحولات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام المعلومات مفتوحة المصدر. يركز بحثه الحالي على تتبع الخسائر الحكومية المعروفة في الحرب الأهلية .السورية ينشر بحثه هنا وعلى تويتر.

Gregory Waters
+ posts

Gregory Waters is a graduate student at the University of California, Berkeley and a fellow at the UC Berkeley Human Rights Investigations Lab. He researches conflicts and political transitions in the MENA region, primarily using open source information. His current research focuses on mapping Syrian militia unit structures. He publishes his research here and on Twitter.

References   [ + ]